مناقشة رسالة ماجستير في جامعة البصرة

بإشراف السيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الاستاذ الدكتور عماد شعلان الشاوي جرت  على بركة الله المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالبة (عذراء قيس عبيد) في قسم علوم الحاسوب  عن رسالتها الموسومة:
 Improving K-means Clustering Using Swarm Intelligence Algorithms with Variable-Length 
Individuals 
تهدف الرسالة إلى اختبار مجموعة من الأنظمة المقترحة والمعتمدة على ثلاث خوارزميات محسنة من ذكاء السرب لاختيار المعلمات المثلى الرئيسية لخوارزمية k-means والمتمثلة في عدد المجموعات، والمراكز الابتدائية، ومقاييس المسافة. حيث تم تحسين ثلاث خوارزميات ذكاء السرب وهي خوارزمية الذئب الرمادي (GWO)، وخوارزمية العنكبوت القرد (SMO)، وخوارزمية تحسين الحوت (WOA) لمعالجة الأفراد ذوي الأطوال المتغيرة. 
 تم إجراء نوعين من التجارب: الأولى لإيجاد أفضل مراكز ابتدائية فقط، بينما يتطلب الاختبار الثاني تحديد جميع المعلمات الرئيسية الثلاثة لخوارزمية k-means. أظهرت التجارب نتائج واعدة، حيث تفوقت الطرائق المقترحة على الطرائق السابقة لباحثين آخرين. بعد مناقشات علمية مستفيضة من قبل أعضاء اللجنة المكلفة  بالمناقشة برئاسة  أ.م.د. زينب نجم نمر  وعضوية كل أ.م.د.اياد محمد جبار من كلية شط العرب الجامعة و أ.م. صبى عبد الواحد صدام وأ.د. ميثم ابو الهيل شهيد عضوا ومشرفا على الرسالة وإبداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم، ودفاع الطالبة عن عملها المقدم تم قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في علوم الحاسوب بتقدير امتياز.متمنين لطلبتنا الأعزاء في الدراسات العليا والأولية مزيدا من التقدم والنجاح